منتدى سلمى

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى سلمى

اهلا بك يا زائر في منتدى سلمى

اهلا ومرحبا بكم فى منتديات سلمى

    الأطعمة المفيدة للطفل الرضيع في مرحلة التسنين

    شاطر
    avatar
    منى
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    العمر : 33

    جديد الأطعمة المفيدة للطفل الرضيع في مرحلة التسنين

    مُساهمة من طرف منى في الخميس يوليو 08, 2010 12:32 am

    الأطعمة المفيدة للطفل الرضيع في مرحلة التسنين

    يبدأ الطفل الرضيع بمضغ الأشياء لمساعدته على التغلب على آلام التسنين، لذلك فلابد وأن يعرف الوالدان طبيعة التسنين عند الطفل، وإعطاء الطفل الأطعمة المفيدة له في مرحلة التسنين.
    الممنوع والمرغوب لتغذية الطفل الرضيع في مرحلة التسنين:
    - يبدو أن قطع الويفر الصلبة التي لا تتجزأ هي الأفضل من أجل تسنين الطفل الرضيع، كما يعتبر الخبز المحمص أو قطع البسكويت الصلبة جيدة أيضاً للتسنين.
    - يجب تجنب استخدام الحلويات أثناء مرحلة التسنين، فهي تضيف سعرات إضافية ويمكن أن تسبب في تسوس أسنان الطفل الرضيع. كما لا يجب استخدام السكاكر والحلوى كوسيلة لإسكات الطفل حينما يبكي.
    الأطعمة الجديدة للطفل الرضيع:
    - الأطعمة الصلبة: لا يجب إعطاء الطفل الرضيع الطعام الصلب في الأشهر الثلاث الأولى من التسنين بالقوة، فيمكن للطفل الرضيع مص وبلع الطعام، وإطعام الطفل بالقوة قد يتسبب في إصابة الطفل بالحساسية أو قد يعيق الطفل عن بلع الطعام.
    - الأطعمة شبه الصلبة: عادة يوصى بها للطفل الرضيع البالغ من العمر حوالي ستة أشهر، ويمكن في هذه الفترة استخدام الطعام المحضر تجارياً أو المحضر منزلياً ولكن ينبغي على الطعام المصنع منزلياً أن يكون ليناً. وفي الشهر التاسع يمكن تقديم أغذية ذات ألياف للطفل الرضيع.
    نصائح لتقديم الطعام الجديد للطفل الرضيع:
    - التدرج في تقديم الطعام الجديد للطفل الرضيع، البدء بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل التعرف على نوعية الطعام المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل الرضيع.
    - العمل على خلط الطعام الجديد مع الحليب حتى يصبح الطعام الجديد سهل التناول، ويمكن إضافة بعض سوائل الطبخ بدون إضافة بهارات حريفة، أو إضافة عصير الفواكه أو اللبن.
    - البدء بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد، وتقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
    - تجنب إعطاء الطفل العصير أو بعض الخلطات في "الرضاعة" كبديل عن المصاصة لمساعدة الطفل الرضيع على النوم، لأن بعد أن ينام الطفل تبقى "الرضاعة" في فمه؛ مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعياً في الحليب والعصير، مما يؤدي إلى تسوس أسنان الطفل القادمة.
    - خلال الشهر الخامس أو السادس تكون حركة اللسان والابتلاع متناسقة، وبالتالي يكون الطفل جاهزاً لتناول الطعام بالملعقة. كما أنه بإمكان الطفل الرضيع في هذه المرحلة أن يشرب الماء مباشرة من الكوب.
    - ملاحظة أن الأسنان تبدأ بالظهور بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه المرحلة يمكن إعطاء الطفل الأطعمة اللينة والقابلة للمضغ.
    - ما بين الشهر العاشر والثاني عشر يمكن أن يمضغ الطفل الرضيع العديد من الأطعمة، كما سيكون بإمكانه استخدام أصابعه لتناول الطعام، كما سيبدأ الطفل بتعلم استخدام أدوات الطعام.




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 10:42 pm